إنهن لسنَ نساء صغيرات — إنهن حكيمات.

 تقييم ومراجعة كتاب نساء صغيرات الجزء الأول للمؤلفة لويزا ماي ألكوت ترجمة: مها محمود صالح 



مغامرات كلاسيكية دافئة ذات طابع شتوي رقيق مع فتيات يرسمن البهجة والسرور على محيا القارئ، نخوض تفاصيل وقيم الحياة مع عائلة آل مارش الدافئة التي قد تبيع كل ما تملك من أجل “دفئ العائلة”. صغيرات رقيقات كلن منهن تمتلك صفة تُميزها عن الأخرى، أربعة فتيات مع والدتهن مارمي ينتظرن والدهن بأشد حرارةً من الجِمر الأحمر، يعود من الحرب إنهن يقدّرن خوض والدهنْ للدفاع عن الوطن لذا إنهن في مهمة التّكفل بأنفسهن وببعضهن لأنهن يعجزن عن الشعور بالأنانية بينهن.

بداية الرواية كانت صعبة جدًا ومؤلمة وحزينة وتجلب الحزن لدرجة إنها صعبت علي جدًا إني اكمل قرائتها لكم الحزن الذي فيها لكن بعدما أعطيتها فرصة وجددت طاقتي لقراءتها أصبحت رائعة وحميمية لذا يجب أن تعطي نساء صغيرات فرصة حتى تبدأ تغوص أكثر في عالمهم الوسيع لا تهتم كثيرًا بالمقدمة أو أول فصليين أهتم فقط للشخصيات بعدها تقرأ باقي الفصول بمشاعر رقيقة.

من وجهة نظري نساء صغيرات ليست رواية متسلسلة الأحداث إنما فقط قصة تجتذب إحداثها وتنتهي في فصل واحد يعني بذلك إنها ليست متسلسلة كما لو كانت العاب الجوع مثلًا يكمل الفصل حيثما ينتهي في الفصل الذي قبله فهذهِ متسلسلة لكن في نساء صغيرات لا أجد ذلك التسلسل. إنها اقرب إلى قصص قصيرة بشخصيات تعرفنا عليهن في بداية الفصل وبعد ذلك لا يوجد تسلسل في الأحداث فهي لا تعتبر رواية كاملة من وجهة نظري ومن خلال قراءتي.

لدي رغبة قوية في قرأتها بلغتها الأم لأن إيمي تخطي في نطق الكلمات وبيث ترمي كلمات إسبانية والمؤلفة نفسها تكتب كلمات من العهد القديم مثل حينما كتبت dark as Egypt في صفحة ٥٢ إذ تملك نفس نسختي — وكما وضحّت المترجمة ذلك في الهامش.

ربما تشعر إنها رواية لليافعين ولكنها تطرح الكثير من الأمور المهمة والحكم وعن الحياة والتربية الصغيرة بين الفتيات والمسؤولية في سن صغير مع مغامرات ممتعة قصير وشيّقة وتميل إلى الواقعية أكثر.

والعنصر الأكثر تشويقًا في الرواية أنَّ هناك توازن في الشخصيات وهو العنصر الأساسي في أي روايات تتعدد فيها البطلات.

نص أعجبني حينما أبدّعت الكاتبة في وصف شعر چو ولونه «فإذا بهالةً من الشعر الكستنائي تنسدل على كتفيها».

تخيل أن تكتب مسرحية ثمَّ أبطال روايتك يقومون بتأليفها وتأدية المسرحية!

يالعبقرية المؤلفة! ما هذهِ الفكرة الجبارة! التي لم تخطر على بال أحد من قبل! أحببت هذهِ الفكرة الرائعة لذا لم ادّعها في طي الصفحات تموت لأبد إنني أكتبها في مراجعتي عن الكتاب.

ممتعة جدًا تحتضنك بالبرد الخفيف على بشرتك ومغامرات الفتيات والتجّول بين شخصيات الفتيات المتعدده والمختلفة التي ليست واحدة منهن تشبه الأخرى.

نساء صغيرات هم في الأصل فتيات صغيرات بالعمر ولكن أفعالهن كانت هي التي قادتهن و وصفتهن كنساء ولكنهن صغيرات.

لا أدري لماذا قد أخبرك بذلك لكن يُفضل أن تقرأها في فصل الشتاء لأنها سَتُشعرك بالدفئ.

تحليل الشخصيات :

أي فتاة تحمل اسم بيث / إليزابيث فهي امرأة رزينة العقل ودومًا تفكيرها بالمنطق كما مسلسل فتيات صالحات وهذهِ الشخصية موجوده حقًا في الرواية والتي غالبًا استمتع بوجودها الهادئ.

چو / چوزفين صبيانية تتمنى أن تكون صبيًا وتعمل مع والدها وتميل كل الميّل إلى التصرف الصبياني فلذلك تهّب نفسها بين إخوتها كرجل المنزل من حرصها الشديد وطغيان جانبها الذكوري. على الرغم إنها تتصرف كرجل المنزل إلا إنها تُضيف طابع المتعة بين شخصيات إخوتها.

إيمي حساسة صغيرة تخطئ كثيرًا في مفرداتها اللغوية — لم تجذبني هذهِ الشخصية أبدًا لأنها فعلت أمرًا ما مع چو المسكينة ولا تستحق ذلك أبدًا من بعد هذا المشهد شعرت بالكراهية إتجاهها.

ميج هادئة الطبّاع ناقدة في سرّها وأختهن الكبيرة يعني المسؤولية تتضاعف على أكتافها — مسكينة بعض الأحيان تشعر بأن الجميع أصدقاءها وهذهِ صفة مُهينة أحيانًا لأن ليس الجميع اصدقاؤنا وإذ قرأتم الرواية سَتفهمون ماذا أقصد بذلك.

الرواية ترتكز على إن تعلمك شيئا جوهريًا وذو قيمة كما هو حالي الان حينما بدأت جو بالبكاء وإدارك غضبها الشديد وكيف إنها تستمتع بأذية الآخرين وصفة الغضب الشديد تذكرني بنفسي بشدة انا إنسانه اغضب وأحيانًا تكمن شدة غضبي على توافه الأمور ولا يعني بذلك إنني استمتع بإيذاء الآخرين فقط إدراكها لغضبها.

لأبد أن تكون هنالك قيمة في نساء صغيرات ويجب أن تكتشفها بالعديد من مواقفهن على الشيء الذي يؤثر بك أكثر مثلًا لامسني خوف بيث أمام السيد لورنس حينما رمقها وأيضًا جو عندما أدركت غضبها — دَلاْل إيمّي على والدتهن — لأبد لهذا الكتاب أن يداعبك قليلًا في أي جزء يلامسك في حياتك.

الكاتبة عرفت جيدًا كيف نحب شخصية جو المرحة المسترجلة وحبّها للكتب وبيث الرقيقة. 

في كل فصل حكمة صغيرة واضحة في مغامرة الفتيات — من هذا الجزء في التدوينة تحتوي على الحرق من القصة لو ما قرأت الرواية أرجو عدم قراءة هذا الجزء — ولكن في حال شرعت بالقراءة، يُفضل تقرأ كل فصل مع عدد الصفحات لِتحصل على قدر كافِ من المتعة.

الفصل الأول — لعبة الحجاج :

كانت تعني تحمّل المسؤولية في سن مبكر.

«محاولتنا أن نكون صالحات، ولعل الرحلة تكون ذات فائدة لنا، فعلى الرغم من رغبتنا في الصلاح، فإن ذلك يكلّفنا الكثير من المشقّة، وقد ننسى أحيانًا الهدف، وقد تقصر قدراتنا عن المضي في الطريق».

في الفصل الثاني — عيد ميلاد سعيد :

حكمة العطاء حتى لو كُنتُ فقيرًا.

نجد الأم مارمي تأخذ طعام الفتيات التي انتظرنا كثيرًا حتى يأكلن ولكن الأم تستأذن منهن أن يعطين الأطفال الفقراء الجائعين فيوافقون رغم جوعهم الشديد و فقرهم وكيف امنّوا هذهِ اللقمة لهن.

«أمّنا هي كل هؤلاء».

الفصل الثالث — الفتى لورنس :

نكتشف تعاون الأختين مع بعضهن وحماية بعضهن لبعض ونرى إنهن لا يرفضن أي دعوة لأي حفلة حتى ولو كانت بعض ثيابهن محروقة من الخلف.

— الكفاح.

«ذلك هو مكانها المفضّل حيث تنعزل عن الآخرين بصحبة كتاب شيّق وبعض التفاحات».

الفصل الرابع — الأحمال :

إنهن يشتكن من أحمالهنْ وأحوالهنْ وأعمالهنْ الشّاقة بالنسبة لسنهن.

نتعرف عليهن أكثر ونعرف قيمة الأحمال وهي أعمالهنْ بينما الحكمة هي ذكر نعم الله الكثيره علينا ونتوقف عن التذّمر

«تذكّروا نِعَم الله عليكم يا أطفال».

الفصل الخامس — الجارة الطّيّبة :

أهمية الجيرة والاصدقاء وخير الناسِ للناس.

كيف چو تكبدت العناء حينما عرفت لورنس متعب وذهبت إليه لتؤنسه إنها حكمة الجيرة، مساعدة چو اللطيفة للورنس وحثّه على التحدث معها بأسلوبها الشيّق.

«استبدّ به الانفعال بعد أن علم أنه سَيفوز بصحبة لطيفة بعد أيام من العزلة».

الفصل السادس — بيث تجد قصر المتع :

إخلاص الجيرة ورد الجميل والمعروف الذي يستحق.

«انتزعته من وحدته إلى قلب حياتهنّ النابضة بحماسة الشباب وبهجته».

«داومت چو على تصفّح الكتب بشراهة».

الفصل السابع — إيمّي في وادي المهانة :

الفصل الأكثر ألمًا لأكثر شخصية حساسة بين الصغيرات.

قيمة هذا الفصل هي عدم كسر القوانين للحفاظ على كرامة الشخص. تتعرض الطفلة الصغيرة إيمّي للإهانة من قبل معلمها الذي ضربها واخذ كل حلاوتها وأمّرها برميها في النافذة.

كسرت إيمي القوانين لأجل رد جميل زميلاتها لأنهن يقدمن الحلاوة الحامضة لها وهي شعرت بالخجل لأنها لم تقدم لهن ولكنها في النهاية تحصل على إهانة مقابل العطاء.

«وكان الشعور العميق بالخزي الذي يطل من عينيها، لا يقل عمَّا لو كان المعاقِب قد طرحها أرضًا».

«أنتِ بالطبع تمتلكين العديد من المواهب، لكن لا داعي للتباهي بها، فإن ذلك يفسد كل شيء. ينبغي ألّا يضيق الإنسان إذا غابت مواهبه وفضائله عن وعي الآخرين لوقت طويل، ولو لم يروها أبدًا، فيكفي المرء أن يكون واعيًا بامتلاكه لها ومهتمًا باستخدامها، وسيجعله ذلك يشعر بالرضاء عن نفسه. لا تنسي أن روعة القدرة الحقيقيّة تكمن في التواضع».

«إذًا هو شيء جميل أن يكون الإنسان بارعًا في مجالات متعدّدة، لكن عليه أيضًا أن يتّصف بالفطنة، فلا يستعرض قدراته أو يتعاجب بها».

«إن هذهِ القدرات تظهر من خلال أحاديث المرء وسلوكه، فليسَ من داعٍ لتعمّد استعراضها أمام الآخرين».

الفصل الثامن — چو تلتقي الوحش :

الغضب هو الوحش الأناني لأنه يجعلك تستمع بايذاء الآخرين.

في هذا الفصل نبكي مع چو لغضبها على إيمي وتنسى إنها أختها وسيطر عليها الغضب على عينيها حتى كادت إن تفقدها وأدركت خطائها.

«وكم قضت أوقاتًا صعبة تحاول كبح جِماح روحها الثائرة التي كانت كثيرًا ما تسبّب لها المشكلات».

«إنه الغضب. أنا أحاول أن أغيّر طبعي، وأتوهّم أنني نجحت، لكنه يعود وينفجر بأسوأ الأشكال».

«لا يمكنك أن تخمّني مدى السوء الذي يمكنني أن أصل إليه. أو أن أسبب الألم لأي شخص، وأستمتع بذلك. أخشى أن أرتكب في المستقبل شيئًا مرعبًا يفسد حياتي ويجعلني محط كراهية للجميع».

الفصل التاسع — ميج في دار الزيف والغرور:

الحكمة في هذا الفصل لا تضطر إلى تغير ذاتك لأجل أن تعجب الآخرين !

الشخص حينما يغير جوهره ليثير إعجاب الاخرين — هذا تصرف غير محبوب وقد نتلقى رد فعل سلبية غير عن ردة الفعل السابقة فلا تغير نفسك لأجل الآخرين أو حتى تثير إعجابهم كما حصل مع ميج المسكينة في هذا الفصل.

«أن الإنسان لا ينقطع أمله أبدًا، كلما حصل على شيء تمنّاه، يبدأ في التمنّي من جديد».

«ما أجمل أن يعود الإنسان إلى هدوء منزله، حيث لا يكون عليه مراعاة مشاعر الغرباء وأذواقهم. منزلنا لطيف حقًا وإن لم يكن مبهرًا».

«امتدحوا جمالي فأثاروا فضولي لرؤية ما يمكن عمله لإظهار هذا الجمال، وهكذا جعلت نفسي مادة للسخرية».

«إن المال شيء ثمين، بل لا غنى عنه، ويتّصف بالنبل إذا أُحسن استخدامه، لكنني أكره أن تعتقدن بأنه القيمة الوحيدة، أو الأساسية التي ينبغي أن يسعى الإنسان للحصول عليها».

الفصل العاشر — منتدى پكويك وصندوق البريد:

ربما هذا أكثر فصل لم يعجبني لأنه لم يكن واضح كفاية بسبب ذكر العديد من الروايات ولكن قيمته تكمن في تصرفات الفتيات يحاولون أن يجعلون مدير الصندوق البريدي أن يفتتح صندوقًا في منطقتهن حتى يرسلن الخطابات ويتلقونها بين جيرانهم وفرحوا بذلك وحتى الجيران. وتوسطوا أيضًا لصديقهم حتى يعمل لدى المنتدى.

«إنه مُغرم بالكتابة».

الفصل الحادي عشر — تجارب :

هذا الفصل رائع جدًا واعجبني بشدة تقريبًا هو اكثر فصل احببته لأنه يبين حقيقة العمل والمرح في اليوم بأكمله.

لماذا العمل ولماذا المرح؟ وما الجدوى الحقيقة من العمل؟

وهل نستحق الكثير من الراحة والجلوس طويلًا في المنزل ؟

هو بالمختصر فصل عن الحياة بلا عمل.

«أن الراحة فقط من دون أي عمل لا تقل سوءًا عن العمل من دون أي راحة».

«كم هو فظيع أن يقضي المرء نهارًا كاملًا يعمل بلا جدوى».

«أن راحة الجميع تعتمد على قيام كل واحدة منا بنصيبها من العمل بإخلاص».

«إلا تشعرن الآن بأنّ الحياة تكون أكثر إمتاعًا عندما نقدّم يد المساعدة للآخرين، وعندما يكون لكلّ واحدة منا مهمّات تلتزم بأدائها يوميًا، فإذا جاء وقت الترفيه كانت له متعة صافية إضافية في النفس. ألا تتّفقن معي على أن القدرة على التحمّل وعلى التجاوز عن الأخطاء يساعدن في جعل المنزل مكانًا مريحًا لنا جميعًا».

«نصيحتي لَكُنّ إذًا هي أن تحملن (أحمالَكُنّ) من جديد، وهي قد تؤلمنا بثقلها في بعض الأحيان، غير أنها تصير أخف كثيرًا، عندما نتعلّم كيف نحملها. العمل شيء مفيد، وهو متوفّر اكل من يبحث عنه، إنه يحمينا من الضجر و سوء التصّرف، وهو مفيد لأجسامنا ولأرواحنا على السواء، ويعطينا إحساسًا بالقوة والاستقلال أكثر مما تفعل النقود أو الملابس الأنيقة».

«عدم المبالغة في الأمر، والانصياع لاستعباد العمل. فليكن للعمل وقته المحدّد وللراحة كذلك، ولتجعلوا كل يوم مفيدًا وممتعًا في آن معًا، وليكن البرهان على إدراككم لأهمية الوقت هو حسن استخدامكم له».

الفصل الثاني عشر — مخيم آل لورنس :

خوض مباراة جديدة مع الأجانب الذي يدّعونهم الفتيات بالأمريكيين الماكرين وكشف خجل بيث في التحدث و الاختلاط في الاجتماعات كان هي السبب الرئيسي خلف ذلك. لم يعجبني هذا الفصل أبدًا كان اشبه بالتعالي على الفتيات المسكينات.

ولكن حكمته تكمن في مواجهة نقص الشخصية التي برزت في بيث.

«إن مقاومة الإنسان لأوجه النقص في شخصيته ليست شيئًا سهلًا، هكذا علّمتني التجربة، وتعلمت أيضًا أن كلمة تشجيع رقيقة تأتي بنتيجة باهرة».

«نحن لا نرضى بالغش في أمريكا. بل الأمريكيون هم الأكثر مكرًا. كلنا نعرف ذلك. إن الأمريكيين يخدعون أعداءهم بأن يتّصفوا بالكرم في معاملتهم، خصوصًا عندما يهزمونهم في نهاية الأمر».

«أرادت إيمي أن تقول إن أختها بيث تستطيع أن تكون متميّزة عندما تحاول».

الفصل الثالث عشر — قصور في الهواء :

الأحلام والاجتهاد والعمل كانت هذهِ تموج في حديث الصغيرات مع جارهم لوري الذي لم يختار طريق مستقبله بعد وشاركهن الفتيات طريقة اختيار مستقبله في محاولته لإرضاء جدهِ الذي يحبه ويعرف مستقبله أكثر منه.

من عنوان الفصل نعرف ذلك بأنه الأحلام التي قامت بحمل هذا الفصل مع الفتيات الذي يحلمون كثيرًا في اداء فرائضهم.

«لقد قررنا ألّا نضيّع الإجازة، وحدّدت كل واحدة منا مهمة عليها إنجازها، وقد قاربت الإجازة على الانتهاء، ونحن سعداء أننا لم نتباطأ وأن مهمّاتنا كلّها قاربت على الاكتمال».

الفصل الرابع عشر — الأسرار :

نشعر بالفخر مع فرحة چو لنشر قصتها في الجريدة والتي أخبرت لوري فقط عنها لأن لا تريد أن تسبب بخيبة أمل لإخوتها فلذلك قالت هذا السر الصغير للوري ولكنها تتفاجأ بأنّ الجريدة قد نشرت حقًا قصتها.

«من الرائع أن يشعر الإنسان بتقدير الآخرين له وإيمانهم به، ومديح الأصدقاء أكثر إمتاعًا من عشرات الفقاقيع التي تتّصف بالمبالغة التي تنشرها الصحف في إطراء الأعمال».

«لن أتوقف أبدًا إلى أن أصير عجوزًا متيبّسة، تسير على عكازين. لا تحاولي أن تجعليني أنضج قبل الوقت المناسب يا ميج، تكفي معاناتي لرؤيتك تتغيرّين فجأة. أرجوكِ، دعيني أظل فتاة صغيرة أطول فترة ممكنة».

الفصل الخامس عشر — البرقيّة :

إنه الألم يسود عليهن مجددًا خوفًا من فقدان والدهن العزيز عليهن — وتقدم چو التضحية بشعرها الطول المموج ذو اللون البندقي حتى تعطي والدتها المال لأبيها لأنه مريض وطريح الفراش في المستشفى ولأبد من المال لِعلاجه.

التضحية مقابل سلامة من نحبهم.

«العمل وسيلة لمقاومة معظم المحن».

«ليتني كنتُ أستطيع أن أصلح لك حياتك كما أفعل مع بطلات قصصي».

«إنني أعرف على وجه اليقين صدق استعدادك للتضحية بأغلى ما لديك حرصًا على من تحبّين».

«لستُ نادمة، وسأفعل ذلك مرة ثانية لو أمكنني. إنه فقط الجزء الأناني التافه داخلي يبكي بهذهِ الطريقة الحمقاء».

الفصل السادس عشر — خطابات :

في هذل الفصل سنتعلم حينما تبرز المحن في حياتنا وقد نحتاج إلى الصبر الذي يريحنا نعمل حتى ننسى وحتى نصبر كما فعلن الفتيات في أنتظار شفاء والدهن العزيز حكمة الفصل العمل + الصبر = نتيجة مرضية.

كانت أفضل رسالة بين الخطابات كلها خطاب لوري الذي يتصف بالعسكرية دليل على معاونته للفتيات في تجاوز محنتهن ومساعدتهن.

«انشغلن بالعمل وتحلّيْن بالأمل».

«ليتنا نستطيع أن نغسل من قلوبنا وأرواحنا، متاعب الأسبوع كلّه، وندع الماء والهواء بتكوينهما السحري، يجعلاننا مثلهما في الصفاء، عندئذٍ يصير ذلك يومًا مجيدًا للغسيل بالماء».

«العقل قد يفكّر، والقلب يشعر، لكن اليد هي دائمًا التي تعمل».

الفصل السابع عشر — الصغيرة المخلصة :

إنه الألم والمسؤولية شعرنْ الفتيات بالمسؤولية في غياب والدتهنْ الطويل بعد خبر إن والدهنْ بخير ولكن لأبد من مكوث والدتهن أكثر معه — بدأ العمل مع الألم شاق لهنْ وتعرضت بيث للصدمة مما جعلها تضطرب قليلًا وتصاب بالحمى.

«بعد نوبات الحزن تلك، كانت تبدو معتدلة المزاج ومتعاونة، أكثر من المتوقّع».

«أشعر فعلًا أننا في عرض البحر، تحيط بنا المياه من كل جانب، وغير قادرين على رؤية اليابسة».

لم أحبذ شخصية إيمي اشعر بها إنها مستفزة جدًا لي وميج دائمًا ناقدة وغبية بنفس الوقت ربما الشخصيات التي يثيرن إنتباهي هي چو وبيث وحتى لوري جارهم اللطيف يبدو لي إنهُ غبيًا قليلًا.

الفصل الثامن عشر — الأيام السود :

من العنوان يبدو إننا سندخل هالة الحزن معهنْ.

يحوم الموت حول منزل آل مارش — بيث ازدادت سواءًا مع المرض و والدهنْ تعرض لإنتكاسه في صحته

خوف چو على بيث يؤلمني جدًا عندما قالت «إن بيث هي ضميري ولا أستطيع أن أتنازل عنها».

— الحكمة : إدراك النعم وشكر الله عليها مهما تعددت حتى لو كانت بالمرضِ أو الموت.

«إذ أدركت أنها كانت في غاية الثراء بسبب ما كانت تتلقّاه من الحب، والاهتمام، والصحّة، وهي النعم الحقيقة التي يستمتع بها الإنسان في حياته، وهي أيضًا أهم من أي رفاهيات يمكن للمال أن يشتريها».

«ليت الله قد خلقني من دون قلب، حتى لا أتألّم إلى هذا الحدّ».

«بدا الوجه الحبيب الصغير شاحبًا، غارقًا في السلام فيما ظنّته غيابه الأبدي».

الفصل التاسع عشر — وصية إيمّي :

يرتجف قلب إيمّي خوفًا من فقدان أختها بيث فتبدأ بالصلاة والالتزام بإيمانها.

«قد استقر في أعماقها شعور أن مليونًا من الخواتم الفيروزية لن تفلح في تعزية قلبها لو فقدت أختها الهادئة الوديعة».

الفصل العشرون — أسرار عائليّة :

من عنوان الفصل نفهم إن الفتيات زادوا ارتباطًا في بعض لدرجة إنّ چو لا تحبذ معجب ميچ الجديد التي تخاف إن يكسر قلبها أو لا يعيشها في الحياة التي تتمنّاها — بينما إيمّي يزيد تمسكها في دينها وإيمانها.

«هي تشعر بأن ذلك التوق المؤلم قد تم إشباعه أخيرًا».

«فكرة ممتازة يا إيمّي أن يكون للإنسان مكان خاص يلجأ إليه بحثًا عن السكينة عندما تختلط عليه الأمور أو تحزِنه الحوادث. إن الحياة يا عزيزتي تمتلئ باللحظات الصعبة، لكننا نستطيع أن نتجاوزها إذا طلبنا المساعدة بالطريقة الصحيحة».

«الرغبة الصادقة في النجاح، تعني كسب نصف المعركة».

«فلترحمني يا إلهي. أنا لا أعرف شيئًا عن الحب، ومثل هذهِ الحماقات في الروايات تظهر أعراض الحبّ على شكل اضطراب في الحركة واحمرار في الوجه وإحساس بالدوار، وفقدان الوزن والتصرف بحماقة».

الفصل الواحد والعشرون — لوري يسيء التصرّف وچو تحلّ المشكلة :

مزحة چو وصديقها لوري في وجه ميج المسكينة التي لا تتحمل ذلك وإدراكهم للخطأ نفسه وتقديم الاعتذار.

«إنها تشعر به، أقصد الحب، وهي تنزلق بسرعة عالية. أرى كل الأعراض: إنها مضطربة، كثيرة الغضب، لا تأكل جيدًا، وتنزوي في الأركان حزينة، وترقد في فراشها بلا نوم».

«الجنون هو ما يجعلها ممتعة».

«كلمة رقيقة يمكنها أن تُنهي أي مشكلة بالنسبة لي، ولو فشلت كل الوسائل الأخرى».

«فقال بأسى: ما أكثر ما قلّبت الصفحات، وبدأت صفحات جديدة، ثم أفسدتها جميعًا، كما اعتدت أن أفسد دفاتري الدراسية، وما أكثر ما شرعت في بدايات جديدة، من دون نهاية تبدو في الأفق».

الفصل الثاني والعشرون — المروج البديعة :

نشعر بالمرح والدفئ مع عودة والد الفتيات وفرحتهنْ به وطريقة كل فتاة في استقباله والأكثر دفئًا حينما بدأ يصف فتياته وكيف كانت أشكالهم قبل سنة بوصفهِ لكل واحده منهنْ.

«المؤكد هو أن القلوب فاضت بما فيها فغسلت كل مرارات الماضي، تاركة فقط حلاوة اللحظة الحاضرة وجمالها».

الفصل الثالث والعشرون— العمّة مارش تحسم الأمر :

تتزوج ميج أخيرًا من چون برووك والسبب في ذلك العمّة مارش وتنطفئ سعادة چو ظنن منها إن ميج قد تنساها أو ترتبط بزوجها وتنسى صديقتها المفضلة چو ويوعدها لوري بالبقاء بجانبها مهما حصل.

كما قلت سابقًا عن شخصية ميج هي شخصية غبية ومسكينة.

«هل جربتِ أن تعيشي على الأصدقاء؟ لو فعلت لأدركت أنهم سيفقدون دفئهم بالتدريج»

استمتعت جدًا بقراءة نساء صغيرات كما قالت المؤلفة “دراما منزلية” كتاب يستحق القراءة فعلًا ولكن لم تعجبني النهاية أبدًا.

التقييم النهائي : ٧ من أصل ١٠ 👩‍👩‍👧‍👧.

تعليقات

المشاركات الشائعة