سحر اللغة مع اشتهاء للمؤلف أمير تاج السر — مرحبًا مجددًا

 تقييم ومراجعة كتاب اشتهاء «رواية» للمؤلف أمير تاج السر 


كلما اشتهيت كتاب أدبي يغمرني إحساسًا بالمتعة ركضت بحثًا عن كتب أمير تاج السر، والان كتاب اشتهاء بين يدي اضمّه بقوة واستشعر حروفه التي تطمئني على مادة أدبية لذيذة. استقبلوا اشتهاء معي بكل لذّة أدبية بكلماتهِ الشاعرية.

لازَلت حروف هذا الرجل دافئة جدًا ورقيقة وساحرة في مشاعري وقراءتي، لازَلت تموج بي موجًا عميقًا داخل صفحاته. بلا شك إنه أمير تاج السر. كنتُ أرغب بقراءة هذا الكتاب في وقتٍ لاحق ولكنني انتهيت من المسرحية الفرنسية ونحنُ بمنتصف الشهر بدأت أغرس يدي في صندوقي الأحمر الذي أصابته التخمة بسبب إنني احشو به الكُتب الجديدة التي اخترتها بعناية وطبعًا اشتهاء كان بينهن يختبئ بقلق ثائر. ويدي المثالية لمستهُ واخذته سريعًا دون تردد أو خوف. والان انا اقلب صفحات اشتهاء بلذة مع مرارة قهوة سوداء. وحروفه كانت تحليّة حقيقية لا يحشوها السكر.

اشتهاء هي قصة عربية غجرية قصيرة شعبية بنصوص بيضاء تسّر عينيك اثناء انتقالها بين السطور. عن امرأة حضرمية حورية الشبق والاشتهاء. نخوض عالم البلاد الشمالي مع حورية الحضرمية التي ترغب كثيرًا. عانت حورية من المغني عنفًا شديدًا ونشهد تطور شخصيتها القوية إنها قادرة على تخطي كل الهموم التي تعتري جسدها وربما تعيق سير حياتها. إنها شخصية قوية جدًا ولا تُقهر وتعرف كيف تُسير حياتها. في كل فصل نشهد شخصية ترتبط مع حورية سواء في بلدتها أو من أحاديث الناس. ولكل شخصية لها وزنها وثقّلها في الرواية وتماسكها.

في صفحات اشتهاء وغبار البلاد الذي ينثره المؤلف تتردد عليَّ ذكريات رواية شارع عطايف للمؤلف عبدالله بن بخيت. اجد ربط عجيب بين هاتين الروايتين. فهي تُذكرني بشخصية نوف الشبقّة وغبرة مدينتي الرياض. مع لغة بن بخيت التي تتميز في الأدب العربي وببساطة الأسلوب. إنني اقرأ بين عطايف وبين مدينة الغجرية الحضرمية بلكنة شمالية.

يكمل أمير تاج السر سحر لغته ويروي لي عطشي الأدبي في هذا النص الرائع «هذا النص يحتوي على الحرق». أختلفت حورية مع زوجها الذي هاجت عليه وحالت حيلة نقية للوصول إلي فراش الزوجية اختلاف سخيف وبسيط وحينما طلب منها إن تعد له قدحًا كبيرًا من عصيدة التمر وهي كانت مشغولة بحنّائها الذي ترسمه على يديها وقدميها من أجل زينتها غضب عليها وخرج من البلدة كلها وكأنه ادرك إنه استقيظ من رقاده أو من غيبوبته. ولكنه بعد ذلك لم يعد إليها ولم يعد للبلاد بأكملها بكت حورية كثيرًا وأعدّت آلافًا من قدور عصائب التمر وأراقتها وخاصمت زينة الحناء.

كل هذهِ المشاعر والقلق والإضطراب شوقًا لرجلها الذي لم يُعد بعد خصمها معه. بينما تزعل حورية على رجّالها أنا أتلذذ بلغة المؤلف البديعة.

كل شخصية في هذهِ الرواية أخذت حقها كاملًا مكملًا فلم يكف المؤلف عن ذكر الشخصيات وادوارهم في هذهِ الرواية والسبب خلف القابهم الغريبة والعجيبة ولماذا يأتون إلى الشمال وطريقة صيد حورية للرجال الذي تميل إليهم. إنها رواية متماسكة متوازنة ولكن يعيبها التكرار. كرر المؤلف بعض الجمل الذي لا اتوقع إنني نسيتها لا ادري هل كان يريد إثبات هذهِ الصفة مع الشخصية رغم إنه ذكرها مسبقًا او لا يريد لقارئه المفضل أن ينسى. وحتى بعض المشاهد تكررت وانا لازلت اذكرها لم يحين الوقت بعد لنسيانها.

قرأت تعليقات عن الرواية و وجدت بعض الأشخاص يقولون إنّ المؤلف اعاد نشرها بعنوان جديد لكنها نفس الرواية السابقة لصيد حورية أو يوميات حضرمية. وانا اقول إنها فرصة عظيمة حينما قام المؤلف بإعادة نشر هذهِ الرواية حتى اتعرف عليها أنا واعيش معها ومع حورية الحضرمية.

مُتقبلة جدًا لشخصية (غشيم كرو) خادم حورية الذي يفهمها ويفهم كل ما ترغب به وكل ماتفكر به ويستنتج أفعالها ويعرف ماذا تريد حقًا حينما تُقدم على هذا الفعل. مثلما قال في هذا المشهد

« كان الغشيم كرو، في مرافقة السنوات العشر الأخيرة، قد أحاط بعالم حورية مصلح كله: عرف أدوات نصبها وحروف ضمّها وجرّها بالكامل، وأتقن إعراب تقلباتها مهما تعقدت، طوّع جنونه للخدمة المستبدة حتى ليؤديها بوعي كبير وهو مجنون: نقض الشعر، وإعادة تمشيطه، عجن الحنّاء وصبغة الشعر، وإعداد مساحيق الوجه ومرطباته، وملء الأزيار، ونصب الشراك لصيد كل شيء ممكن، وحتى الصوم كفّارة عن آثامها الشخصية حين ترتكب آثامًا.»

إنها اللغة مع شخصية مجنونة تبتدع.

كان في قلبها اشتهاءٌ غريب لم يحدث لها من قبل، وفي حواسها الخمس تأقلمٌ هستيري على العيش.

الأمنيات العذبة تأتي أحيانًا بلا تخطيط.

كانوا عشاقًا للحياة بشكل كبير، في أجسادهم عطش ملحّ للاستقرار في أي بقعة، وفي أذهانهم أفكار مدهشة عن البيع والشراء وترقية الأسواق الريفية التي كانت مجرد أسواق خامدة لا تملك أفقًا كبيرًا ولا فكرة لتطور قد يحدث ذات يوم.

كان ساخنًا كمظاهرة وباردًا كثلج ومتمكنًا كشرك.

لا شك إنه كاتبي المفضل من بعد ما قرأت له تاكيكارديا «أحتاج إعادة قراءة هذهِ الرواية لكِتابة مراجعة عنها إن شاء الله» وانا ادركت في سرَّي إنه من كتَّابي المفضلين والتي نادرًا اقع في هذهِ المحنة التي تجعلني اشتري بكثرة كل مؤلفاته التي ترويني وتريح دماغي الهائجة على الأدب. إنه مُبتدع في اللغة. إنه يتمادى على اللغة ويتلاعب بها كم تلعب أصابع بيتهوفن على آلة العزف بيانو. هكذا يلعب باللغة ببساطة.

التقييم النهائي لأشتهاء اللغة : ٩ من أصل ١٠ 👩🏿‍🦱.

تعليقات

المشاركات الشائعة