بحماسة شيّقة، إصدارات المجلس الكويتي مجددًا؛ مجلة عالم الفكر
تقييم ومراجعة وملخص بسيّط لمجلة عالم الفكر العدد ١٩٠، إبريل — يونيو لعام ٢٠٢٣، صدرت عن المجلس الكويتي الوطني للثقافة والفنون والآداب
![]() |
إلتقطتها في فندق إيوا في شمال المملكة 🫧 |
إذ كنت قارئًا منتظمًا في مدونتي ستدرك مدى حبي لهذهِ الإصدارات الكويتية، أيّ إصدار أجده التقطته دون أيّ إشارة. كنت من فترة طويلة قد رغبت في قراءة المجلة، ولكنني لم أفهم فكرتها بجلاء، هي مجلة أدبية عربية، لكن عن ماذا فحواها؟
فأخذتها من شهر مايو، وشرّعت في قراءتها؛ لأنني أرغب بفهمها. وأتضح إنها دراسات أدبية بحثيّة عن مواضيع متعددة غير مترابطة، والدراسة الواحدة تأخذ عشرة صفحات، يعني مناسبة جدًا للهدف اليومي. فأخذت ألتهمها إلى أن أنتهى شهر مايو لكنني لم أنتهي منها، فقررت اخذها ثانيةً لشهر التالي، وهو شهر يونيو. وتركت لها عشرة أيام في نهاية الشهر لتفرغ التام لقراءتها. وها أنا في اليوم الأولى من العشرة الأيام الأخيرة في شهر يونيو بعد قراءات، رواية ١٩٨٤، مقالات أدبية، رواية الجوع. وأستحق الان جلسة بحثيّة بعدة مواضيع وها هي بين يدي.
إذا كنت تبحث عن طريقة لتطوير مفهومك الأدبي، وتشملك بالمعلومات الصحيحة بأسلوب لغوي ممتاز ومُبهر، فمجلة عالم الفكر هي تقدم لك كل هذا، يقوم تسعة أكاديميين بتقديم دراساتهم في مجلة عالم الفكر، حول موضوعات فكرية وأدبية وفنيّة، من دراسات شعريّة إلى سردّية، مجلة «عالم الفكر» من أهم المنابر الثقافية والفكرية في الوطن العربي، فهي تُنشر على صفحاتها أبحاثًا ودراسات من كبار المفكرين والأكاديميين العرب والعالميين في مختلف المجالات، مثل الفلسفة، الفن، الأدب، التاريخ، الاقتصاد. بلا مبالغة كل إصدارات المجلس الكويتي مثقفة جدًا على مستوى أدبي رفيع، لم اقرأ كتابًا أو رواية أو حتى مجلة ثقافية إلا وخرجت منها بفائدة عظيمة. لهذا اعتمّد بشكل كبير على هذهِ الاصدارات في إضافة المزيد من الإثراء اللغوي والثقافي وروائع عالمية في الأدب والثقافة.
يتمحور العدد ١٩٠ من مجلة «عالم الفكر» حول موضوعات منتقاة بدقة، تشمّل المجلة عدة مواضيع وعدة دراسات تفصيّلية بحثيّة فتبدأ الدراسة الأول بعنوان التراحم بين الدين والتمنية في فكر محمد إقبال… والتي تتناول الدراسة على رؤية الفيلسوف والشاعر محمد إقبال والتي تختص على توظيف القيّم الروحيّة في إطار قضايا التمنية. ومع التساؤلات وصل الباحث إلى بيان أن فلسفة إقبال تنتصر لمبدأ التراحم بين الدين والتنمية، وقد يصل هذا التراحم إلى الانسجام بينهما. كانت دراسة جيدة مُلمة بالبحث الكافي لتبين مشروعية فكر إقبال في تعدد الثقافات التي لديه. استمتعت بقرائتها وتعرفت على التراحم والتواصل من أحكام إسلامية ويجب على أن لا تتداخل معها تناقضات أخرى أو ديانات أخرى. كما حصل مع إقبال نفسه لأن قواه الروحيّة تتحكم في قواه العقليّة. ونظرًا إلى أن فنونه كثيرة ومذاهبه متعددة ورؤيته للأديان ليست منضبطة، يختلط فيها التصوف الإسلامي والهندوسي والفارسي. وهذا حال التصوف لدى المفكرين. كانت إضاءة خاطفة للتعرف على إقبال بصور دينية روحانيّة مع اختلاطه لعدة ثقافات وعدة ديانات.
ثم بعد الدراسة البحثيّة عن إقبال نتنقل إلى دهاليز مفهوم الجسد في فلسفة ميشيل فوكو هي رحلة عميقة في الفكر البشري، حيث يقدم الباحث نظرة ثاقبة من خلال وجهة نظر فوكو على العلاقة المعقدة بين الجسد والسلطة في مختلف جوانب الحياة، بدءًا من السلطة الأبوية مرورًا بالسلطة الاجتماعية، وصولًا إلى السلطة السياسية. الجسد كمسرح للسلطة، يُجادل فوكو بأنّ الجسد ليس مجرد كيان مادي محايد، بل هو مسرح للصراعات والتفاعلات الاجتماعية حيث تمارس عليه السلطة، وتقود هذهِ الممارسات إلى العبودية. يُعتبر أرسطو من أوائل الفلاسفة الذين ناقشوا مفهوم العبودية، حيث اعتبر أنّ بعض البشر يُولدون عبيدًا بطبيعتهم، بينما يُولد البعض الآخر أحرارًا. تُقدم لنا الدراسة مفهوم عميق للجسد في فلسفة ميشيل مساهمة هامة في فهمنا للعلاقة المعقدة في الجسد.
وبعد فلسفة ميشيل نجد الباحث د. منصف ربعاوي يقدم لنا الحبكة الهزليّة في نوادر الطفيليين… كتاب التطفيل للخطيب البغدادي أنموذجًا، وهي دراسة عن الأشخاص الطفيلين الذين يحضرون الولائم دون دعوةً لهم، فنجد الباحث يقوم دراسة عقولهم ودهائهم ومكرهم في تصنّع تصرفاتهم حتى ينالون مبتغاهم، فنجد ردودهم السريعة، التي قد تخجل الضيف أو تغضبه أو حتى يجد ردة فعل عكسية من تصرفات التطفيلي. وهي حكايات هزليّة في التّطفيل. كانت ممتعة حقًا وتعرفت على معلومات كثيره خلال قراءتي لها.
قرأت العديد من الأدب العربي الحديث وفي أثناء قرائتي أو حينما أصل للمنتصف اجد أننا قرأت تلك النوع من القصص أو شاهدتها من قبل، واستطيع تخمين الأحداث أو حتى توقع نهايتها خصوصًا إذ كانت عربية والأحداث التي تحملها أجنبية، فهذا يعني إنها رواية هجينة. نعم هذا ما كتبت وهذا ما قرأته عزيزي القارئ، هناك هذا النوع من المصطلحات في عالم الأدب، وهنا اكتشف إنني كلما قرأت كلما جهلت. ناقش الأديب والباحث د. ثامر فايز عن هذا الموضوع بشكل عميق مع أخذنا لرحلة دراسية بحثية من خلال رواية غابة الحق للأديب الشامي فرنسيس مراش. وقام بتفصليها وتحليلها نصًا نصًا فصلًا فصلًا. بعنوان «هجرة الأنواع وتشكُّل الرواية الهجين في الأدب العربي الحديث…»
لماذا أحببت آذر نفيسي؟ لأنها كانت تُدرس الأدب، ودراسة الأدب تقوم على الرواية وبناءها ولغتها وحبكتها، وهذا مافعله الباحث قام بتحليل رواية حتى وصلت النتيجة إلى أن الرواية هجينة، يعني عربية محدّثة مع طابع أجنبي، سواء كانت في بناء الشخصيات أو بناء الرواية نفسها.
والمعادلة؛ الرواية الهجين تبدأ بثقافة الكاتب المزدوجة.
وبالفعل اعجبتني هذه الدراسة اعجابًا مُبهرًا وشعرت بأنني لا اريد الانتهاء منها كل صفحة مهمة حرفيًا.
هي الدراسة الوحيدة، التي تميزت بين كل الدراسات لأنها ثرّية حقًا ولأنها من ضمن اهتماماتي في مجال الكتب والقراءة، "صنع الرواية".
وتاليًا نتنقل إلى الأدب التونسي، ومن سوء حظي لم أحظى بقراءة الأدب التونسي أبدًا، ولعل هذهِ الدراسة تدفعني لقراءة الأدب التونسي. يتحدث الباحث عن تطور فن القصة القصيرة في تونس… ومن خلال هذا البحث يكشف التطور هذا الجنس الأدبي في خريطة السرد التونسي المعاصر، وذلك من خلال قراءة أعمال قصصية تنتمى إلى مراحل مختلفة، وتأتي ضمن تجارب جماليّة.
لدي شغف حقيقي في قراءة بعض الأعمال التي طُرحت في الدراسة، وحتى قراءة كافة الأدب العربي الحديث والمعاصر.
وسريعًا نقفز إلى السمات الفكرّية والجماليّة في شعر «مقامات» للشاعر إدريس الرقيبي…
من خلال الدراسة تظهر تمكين الشاعر من توظيف إحدى تقنيات التراث وهي المقامات لبناء خطاب شعر يراهن فيه على تحقيق بعدين أساسيين، بعد جمالي وآخر فكري.. واستطاع الشاعر الدمج بينهما بقوة الكلمة الشعرّية، وحاول الباحث رصد تجليات هذين البعدين إبتداءً من العنوان وبيان بلاغته.
اعجبتني هذهِ الدراسة جدًا ويعود السبب لأنها دراسة تحليلية، وأيّ شيء يدخل في التحليل النقدي أو الأدبي أو حتى الفني أحبه. ومن خلال الدراسة قام الباحث باختيار قصائد تعكس الرؤية البلاغية القائمة على ماهو جمالي إمتاعي وماهو فكري إقناعي.
وبينما ننتهي من دراسة الشعر نتنقل إلى عالم المسرح السعودي! لدراسة مسرحية تتموج بين الحياة والموت! بعنونتها سيميائية الشخصيات في النَّصِ المسرحِيِّ السعودِيِّ المُعاصِر… ومن المؤسف حقًا بأنني لم ابحث عنها سابقًا أو حتى أتعرف عليها عبر الإنترنت.. من خلال الصفحات الأولى تعرفت على سمات الفكرة الرئسية في نص المسرحية وكان الباحث المغربي يستهل بإسهاب في كتابة الدراسة ثم يقارنها في مسرحية أخرى من المسرح الوطني ولأن الهدف الرئيسي هو البحث الفنّي من خلال الشخصيات الفنية المسرحية والتي أدت إلى تقارب صوَر المشاركات الفنيّة. وتكاد خاصية النمذجة تكون السمة المشتركة بين العملين المدروسين في هذا البحث. واعتماد النصيين على شخصيات مرتبة ترتيبًا عدديًا (الأول، الثاني، الثالث). مسرحية أو نص «الانتصار أو الموت أو كلاهما» تركز على التراتبية العسكرية وتعالج قضايا الشخصية العسكرية وقانون العسكرية الذي يخضع له الجميع. بينما نص المسرحية الأخرى «المزبلة الفاضلة» تركز على التراتبية الاجتماعية التي تفضي، هي الأخرى إلى وجود طبقتين متصارعتين ووجود هوة شاسعة بينهما.
دراسة جيدة جدًا وأعجبتني رغم عدم انتشار هاتين المسرحيتين، إلا إنها تحتاج التركيز لنصها.
وبعد أن نستمتع بنقاشات فنيّة مسرحية نتنقل إلى دراسة أخرى بعنونة تأثيرُ حضورِ أو غيابِ الحَجْر اللُّغوي… والتي ترتكز على محاولة إنشاء إطار فكري نظري جديد حول علاقات الناس والمجتمعات بلغاتهم، وأظن إنها تميل بشكل أكبر للتعبير عن اللهجة المغربية على وجه الخصوص بسبب فترات الاستعمار الفرنسي أدى إلى فقدان تلك المجتمعات ما سمّاه الباحث «العلاقة الطبيعية / السليمة مع لغتها الوطنية / العربية» وذلك قاد إلى تقليص وتهميش اللغة العربية / الأم لأثر الاستعمال الواسع للغة الفرنسية. ولكن بشكل عام عن اللغة وعلاقة الناس بها. مع أهمية الاعتزاز باللغة الأم العربية واستعمالها المكثف والكامل مع الآخرين حتى بوجود لغات أخرى.
وقد حسم صياغة العلاقة مع اللغة في معادلتين شبة حسابيتين لعلاقات الناس مع لغاتهم:
١. الالتزام الكامل باستعمال لغة الأم، أو اللغة الوطنية، شفويًا وكتابيًا فقط في كل شؤون الحياة = علاقة سليمة مع اللغات.
٢. عدم استعمال لغة الأم أو اللغة الوطنية فقط شفويًا وكتابيًا في كل شؤون الحياة = علاقة غير سليمة.
وأيضًا ناقش عن التعليم اللغة الثانوية. أو بجانب لغةً أخرى.
تعليم اللغة العربية في المجتمع هي تتمثل في تعزيز أهمية التنمية.
وأخيرًا نصل لأخر دراسة في المجلة بعنونة رواد العمل الببليوغرافي بالمغرب.. وكانت تختص باستعراض حياة الأستاذ محمد المنوني وثقافته ودراسته وإسهامه في البحث العلمي ونوعية الأبحاث التي اهتم بها. ومن خلال العنوان تبرز الفكرة الأساسية للدراسة نفسها، وهي بيان مفهوم الببليوجرافيا وأنواعها المختلفة ثم تنتقل الدراسة إلى رواد العمل الببليوغرافي في المغرب. هي فكرة جيدة حقًا وقراءتها ثرّية ولكنني تمنيت لو إنها كانت تختص في «الببليوغرافي» أكثر.
المجلة قراءتها ثرّية للغاية واستمتعت حقًا رغم مرضي بعد السفر إلا إنني واصلت القراءة في ظل ارتفاع حرارة جسدي ومكافحة الفيروس، وأدركت حقيقة إنني كلما قرأت كلما جهلت بعدما قرأت هذهِ المجلة الثقافية. وبعد هذهِ التجربة المُثمرة قررت قراءة المزيد من المجلة والحمد لله إنني أملك في صندوقي الأحمر ثلاث نسخ جديدة. لأنني مستعدة للتعلم من جديد. ولكن هناك ملاحظة صغيرة وجدتها إثناء قراءتي وهي ذكر «التصوف» بشكل مستمر في بعض من الدراسات والقلق إنها قد تقع في مخالفة الشريعة الإسلامية لهذا اضطرّ بالبحث عنه بعض الاقتباسات للتأكد.
— التقييم النهائي : ٨ من أصل ١٠ 📰.
تعليقات
إرسال تعليق
شاركني رأيك، لأنه يهمني.. الخانة مفتوحة لبحر كلماتك 💌